طريق النجاح إلى البكالوريا
أهلا بك عزيزي الزائر فى منتدي الرياضيات لثانويات ولا ية تيـــــــــــبازة

طريق النجاح إلى البكالوريا

الرياضيات التعليم الثانوي
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخولتسجيل دحول الأعضاء
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
الثالثة دروس رياضيات حلول 2013 مواضيع الرياضيات ثانوي الهندسة البكالوريا المتتاليات تمارين السنة كتاب للسنة العلوم الثانية مذكرات بكالوريا علوم المركبة تصحيح شعبة الفيزياء مادة الدوال
المواضيع الأخيرة
» الفرض الأول 3 علوم تجريبية
أمس في 7:15 am من طرف abdelmalek

» كتاب PDF رائع للغة الفرنسية 3as وجدته فنقلته لكم وهو كتاب رائع بالفعل
الجمعة أكتوبر 24, 2014 10:53 pm من طرف hacmaths

» سلسلة 03 -3ع ت-3ت ر-3 ر- الدوال الأسيــة
الجمعة أكتوبر 24, 2014 5:07 pm من طرف azizoua

» مسالة محلولة في الدوال العددية القيمة المطلقة والدالة الناطقة شعبتي العلوم والرياضيات
الخميس أكتوبر 23, 2014 11:35 pm من طرف salimoun

» مسألة نموذجية محلولة بالتفصيل
الخميس أكتوبر 23, 2014 10:41 pm من طرف salimoun

» تانوية محمد طويلب براقي - جزائر شرق - العام الدراسي : - القسم : ج م ع تك المدة : ســـــا الفرض الأول للفصل الأول في الرياضيات
الخميس أكتوبر 23, 2014 10:42 am من طرف mohamed math

» ثانوية محمد طويلب براقي – جزائر شرق - العام الدراسي : - القسم : رياضيات الفرض الأول للفصل الأول في الرياضيات
الخميس أكتوبر 23, 2014 10:40 am من طرف mohamed math

» تمارين على الدالة الاسيةبواب نورالدين سلسلة 02
الخميس أكتوبر 23, 2014 10:23 am من طرف prof benrahmoune

» تمارين على الدالة الاسية
الخميس أكتوبر 23, 2014 10:21 am من طرف prof benrahmoune

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



علبة الدردشة
الدردشة|منتديات ضع اسم منتداك هنا
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
شاطر | 
 

  نصائح مهمة في كتابة خاتمة مقالة الفلسفية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المعلم
عضو ذهبى


الدولة: الجزائر
عدد المساهمات: 2515
تاريخ التسجيل: 17/01/2012
الموقع: طريق النجاح إلى البكالوريا

مُساهمةموضوع: نصائح مهمة في كتابة خاتمة مقالة الفلسفية    الإثنين سبتمبر 17, 2012 1:32 pm









نصائح مهمة في كتابة خاتمة
مقالة الفلسفية



للاطلاع و الاستفادة دوما معنا.....




ليس الخاتمة من نوافل المقال الفلسفي، بل هي من عناصره الأساسية فهي تبين
وعي التلميذ ببحثه، إذ فيها يقيم البحث الذي قام به من حيث النتائج
والمنهج.

هدفها هو إبراز وعي التلميذ بحدود ما قام به من عمل، ولا عمل فلسفي بدون هذا الوعي.

1. ضرورة الخاتمة:

لماذا تعتبر الخاتمة ضرورة منهجية؟
إن كاتب المقال ومنذ البداية عليه أن يعلم نقطة الوصول التي يجب أن ينتهي
إليها. وهو ما يجعل القارئ يدرك أن صاحب المقال بمثابة الدليل المحترف
المتمرس الذي ينتهي بصاحبه إلى وجهة معينة ويدل ذلك على أن كاتب المقالة
على دراية تامة بمضمون المقال وأجزائه. وللأسف الشديد عند قراءتنا لما كتبه
التلاميذ توحي لنا هذه القراءات في أحيان كثيرة أن تلامذتنا لا يعرفون
جيدا مقالاتهم ولا نقطة الوصول التي ينتهون إليها، وكأنهم لا يعرفون ما
يكتبون.

وإذن الضرورة المنهجية تقتضي أن يكون لكل مقال خاتمة.

2. مميزات الخاتمة:

بماذا تتميز الخاتمة في المقال الفلسفي؟

- يجب أن تكون مرتبطة ارتباطا منطقيا، بما سبق عرضه من قبل.

- إنها ضرورية ضرورة الأجزاء الأخرى للمقال.

- إنها تعكس خاصتين أساسيتين وهما:

أ. الصرامة المنطقية.

ب. الروح التركيبي:

ماذا نقصد بالصرامة المنطقية؟

يجب أن يشعر القارئ بوجود علاقة ضرورية بين الخاتمة وباقي أجزاء المقال،
والخاتمة بهذا المعنى تلزمنا بها الضرورية المنطقية. وهو ما يؤكد أن المقال
بناء فكري ونسق منطقي.

وماذا نقصد بالروح التركيبي؟

يتجلى الـــروح التركيبي في الخاتمة من خلال الكيفية التي يتم بها إنجـاز الحوصلة بدون تكرار ما ورد في الأجزاء الأخرى للمقال.

إن تلخيص ثلاث صفحات مثلا في ثلاث أسطر يتطلب معرفة كلية إجمالية بمضامين وأجزاء المقال ككل.

3. أجزاء الخاتمة:

الجزء الأول: مرحلة الحوصلة (Le bilan) وتحتوي هذه المرحلة على قسمين هامين وهما:

ا. تقديم نظرة تأليفية موجزة للنتائج التي تم التوصل إليها في التحليل.

ب. إبداء الرأي واتخاذ المواقف اتجاه المسألة المطروحة في المقدمة ويكون
ذلك تتويجا للبحث والتحليل فالخاتمة لها وظيفة دقيقة. يتم فيها رسم حدود
النتائج وحدود الطريقة. والبحث الفلسفي يتميز دوما بإدراك حدوده....اي الاجابة على المطلوب و الالتزام به..كاثبات او ابطال راي او تحديد علاقة بين مفهومين..او تركيب بين موقفين ....

الجزء الثاني: مرحلة فتح الآفاق (L'élargissement) ويكون ذلك بإعطاء أبعاد
جديدة للموضوع المعالج عن طريق ربطه بفكرة أكثر عموما وشمولية وبمشكل آخر،
وهو ما يؤدي إلى تحويل مجال البحث وتوسيع آفاقه.

إن هذه المرحلة لا تكون دائما ضرورية إلا إذا شعرنا بقيمتها المنهجية في المقال. وإذا اقتضت طبيعة المشكل المطروح ذلك.


4. ما يجب تجنبه في الخاتمة:
أ. غياب الخاتمة:

إن الوظيفة المنهجية للخاتمة باعتبارها حلا وإجابة وحوصلة ونتيجة للأجزاء
السابقة للمقال في حالة غيابها عنه تجعله مبتورا وهو ما يجعل القارئ يضيع
في متاهات لا نهاية لها وبالتالي يضل الطريق.

ب. الخاتمة المصطنعة:

إن الخاتمة الجاهزة التي لا علاقة لها بصلب الموضوع، ولا تمثل نتيجة منطقية لما سبق عرضه يجب تحاشيها وتجنبها.

جـ. الخاتمة (تحصيل حاصل) التي تعيد ما ورد في الأجزاء الأخرى للمقال.

د. الخاتمة المبتذلة (La conclusion banale):

وجوب تحاشى الصور والصيغ المبتذلة العامة والمبالغة في إسداء النصائح والوعظ والإرشاد، فالموقف الصحيح يجب أن يفرض نفسه بقوة برهانه.

هـ. الخاتمة الكارثة (La conclusion en catastrophe):

في بعض الأحيان قد يضيع الوقت من التلميذ، ويجد نفسه ملزما بوضع خاتمة، فيلجأ إلى إنهاء مقاله بفقرة تتميز بالتفكك وعدم الانسجام.

وعلى هذا الأساس، لا ينتظر التلميذ إلى الدقائق الأخيرة للتفكير في الخاتمة، بل يجب وضع الخطوط العريضة للخاتمة منذ البداية.

و. الخاتمة الجزئية:لا يجب أن تكون الخاتمة محصورة في جزء من المقال، بل هي حوصلة حقيقة تتضمن كل أجزاء المقال ومضامينها.

وعليه، لا يجب إهمال الخاتمة، إنها عنصر أساسي في المقال والمقالة في الأساس: هي فن الوصول إلى الخاتمة.


*بتصرف ماخوذ من عرض مطول..اعده
مفتش التكوين السيــد: حميدي أوبليل
و الاستاذ: سيد أحمد مخلوف


























_________________

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://hadjadjbrahim.allahmuntada.com
coco122
شخصية هامة


الدولة: الجزائر
عدد المساهمات: 2719
تاريخ التسجيل: 20/09/2011




مُساهمةموضوع: رد: نصائح مهمة في كتابة خاتمة مقالة الفلسفية    الإثنين سبتمبر 17, 2012 11:26 pm


_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

نصائح مهمة في كتابة خاتمة مقالة الفلسفية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
طريق النجاح إلى البكالوريا  ::  ::  :: -