طريق النجاح إلى البكالوريا
أهلا بك عزيزي الزائر فى منتدي الرياضيات لثانويات ولا ية تيـــــــــــبازة

طريق النجاح إلى البكالوريا

الرياضيات التعليم الثانوي
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخولتسجيل دحول الأعضاء
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
الثانية الهندسة تمارين السنة شعبة العلوم مذكرات الدوال الثالثة للسنة بكالوريا رياضيات مواضيع ثانوي المركبة كتاب 2013 حلول المتتاليات الاعداد البكالوريا دروس الرياضيات تصحيح مادة علوم
المواضيع الأخيرة
» بكالوريا تجريبي علمي + التصحيح 2013
الثلاثاء أبريل 12, 2016 7:26 pm من طرف sidou999

» واجب منزلى خاص بالفضاء للأستاذة القديرة صاحبة الخبرة الكبيرة السيدة بن يوسف حفظها الله
الأحد أبريل 10, 2016 2:11 pm من طرف messaoud bem

» تمارين حول الجداء السلمي مع الحلول
الأحد أبريل 10, 2016 2:07 pm من طرف messaoud bem

» سلسلة الحجاج فى الرياضيات محور الأعداد المركبة تمارين محلولة التمرين السابع عشر 17
السبت أبريل 09, 2016 4:00 pm من طرف sally suzuha

» القواسم لشعبة الرياضيات و التقني رياضي
الخميس أبريل 07, 2016 6:32 pm من طرف manotec

» كل ما يتعلق بدرس القسمة فى Z درس +مجموعة ضخمة من التمارين المحلولة +حلول جميع تمارين الكتاب المدرسي
الإثنين مارس 28, 2016 9:39 pm من طرف mohserai

» الاختبار الثــاني - شعبة الرياضيات ثانوية الشهيد حفيـان محمد العيد - كوينين
الأحد مارس 13, 2016 12:08 am من طرف سمية93

» تمارين على كثيرات الحدود السنة الثانية
الثلاثاء مارس 08, 2016 12:52 am من طرف fatiha khaldi

»  بحوث تربوية مهمة لكل الاساتذة....تفضلوا
الجمعة مارس 04, 2016 2:09 pm من طرف م غراف

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



علبة الدردشة
الدردشة|منتديات ضع اسم منتداك هنا
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث

شاطر | 
 

  نصائح مهمة في كتابة خاتمة مقالة الفلسفية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المعلم
عضو ذهبى


الدولة : الجزائر
عدد المساهمات : 2545
تاريخ التسجيل : 17/01/2012
الموقع : طريق النجاح إلى البكالوريا

مُساهمةموضوع: نصائح مهمة في كتابة خاتمة مقالة الفلسفية    الإثنين سبتمبر 17, 2012 3:32 pm









نصائح مهمة في كتابة خاتمة
مقالة الفلسفية



للاطلاع و الاستفادة دوما معنا.....




ليس الخاتمة من نوافل المقال الفلسفي، بل هي من عناصره الأساسية فهي تبين
وعي التلميذ ببحثه، إذ فيها يقيم البحث الذي قام به من حيث النتائج
والمنهج.

هدفها هو إبراز وعي التلميذ بحدود ما قام به من عمل، ولا عمل فلسفي بدون هذا الوعي.

1. ضرورة الخاتمة:

لماذا تعتبر الخاتمة ضرورة منهجية؟
إن كاتب المقال ومنذ البداية عليه أن يعلم نقطة الوصول التي يجب أن ينتهي
إليها. وهو ما يجعل القارئ يدرك أن صاحب المقال بمثابة الدليل المحترف
المتمرس الذي ينتهي بصاحبه إلى وجهة معينة ويدل ذلك على أن كاتب المقالة
على دراية تامة بمضمون المقال وأجزائه. وللأسف الشديد عند قراءتنا لما كتبه
التلاميذ توحي لنا هذه القراءات في أحيان كثيرة أن تلامذتنا لا يعرفون
جيدا مقالاتهم ولا نقطة الوصول التي ينتهون إليها، وكأنهم لا يعرفون ما
يكتبون.

وإذن الضرورة المنهجية تقتضي أن يكون لكل مقال خاتمة.

2. مميزات الخاتمة:

بماذا تتميز الخاتمة في المقال الفلسفي؟

- يجب أن تكون مرتبطة ارتباطا منطقيا، بما سبق عرضه من قبل.

- إنها ضرورية ضرورة الأجزاء الأخرى للمقال.

- إنها تعكس خاصتين أساسيتين وهما:

أ. الصرامة المنطقية.

ب. الروح التركيبي:

ماذا نقصد بالصرامة المنطقية؟

يجب أن يشعر القارئ بوجود علاقة ضرورية بين الخاتمة وباقي أجزاء المقال،
والخاتمة بهذا المعنى تلزمنا بها الضرورية المنطقية. وهو ما يؤكد أن المقال
بناء فكري ونسق منطقي.

وماذا نقصد بالروح التركيبي؟

يتجلى الـــروح التركيبي في الخاتمة من خلال الكيفية التي يتم بها إنجـاز الحوصلة بدون تكرار ما ورد في الأجزاء الأخرى للمقال.

إن تلخيص ثلاث صفحات مثلا في ثلاث أسطر يتطلب معرفة كلية إجمالية بمضامين وأجزاء المقال ككل.

3. أجزاء الخاتمة:

الجزء الأول: مرحلة الحوصلة (Le bilan) وتحتوي هذه المرحلة على قسمين هامين وهما:

ا. تقديم نظرة تأليفية موجزة للنتائج التي تم التوصل إليها في التحليل.

ب. إبداء الرأي واتخاذ المواقف اتجاه المسألة المطروحة في المقدمة ويكون
ذلك تتويجا للبحث والتحليل فالخاتمة لها وظيفة دقيقة. يتم فيها رسم حدود
النتائج وحدود الطريقة. والبحث الفلسفي يتميز دوما بإدراك حدوده....اي الاجابة على المطلوب و الالتزام به..كاثبات او ابطال راي او تحديد علاقة بين مفهومين..او تركيب بين موقفين ....

الجزء الثاني: مرحلة فتح الآفاق (L'élargissement) ويكون ذلك بإعطاء أبعاد
جديدة للموضوع المعالج عن طريق ربطه بفكرة أكثر عموما وشمولية وبمشكل آخر،
وهو ما يؤدي إلى تحويل مجال البحث وتوسيع آفاقه.

إن هذه المرحلة لا تكون دائما ضرورية إلا إذا شعرنا بقيمتها المنهجية في المقال. وإذا اقتضت طبيعة المشكل المطروح ذلك.


4. ما يجب تجنبه في الخاتمة:
أ. غياب الخاتمة:

إن الوظيفة المنهجية للخاتمة باعتبارها حلا وإجابة وحوصلة ونتيجة للأجزاء
السابقة للمقال في حالة غيابها عنه تجعله مبتورا وهو ما يجعل القارئ يضيع
في متاهات لا نهاية لها وبالتالي يضل الطريق.

ب. الخاتمة المصطنعة:

إن الخاتمة الجاهزة التي لا علاقة لها بصلب الموضوع، ولا تمثل نتيجة منطقية لما سبق عرضه يجب تحاشيها وتجنبها.

جـ. الخاتمة (تحصيل حاصل) التي تعيد ما ورد في الأجزاء الأخرى للمقال.

د. الخاتمة المبتذلة (La conclusion banale):

وجوب تحاشى الصور والصيغ المبتذلة العامة والمبالغة في إسداء النصائح والوعظ والإرشاد، فالموقف الصحيح يجب أن يفرض نفسه بقوة برهانه.

هـ. الخاتمة الكارثة (La conclusion en catastrophe):

في بعض الأحيان قد يضيع الوقت من التلميذ، ويجد نفسه ملزما بوضع خاتمة، فيلجأ إلى إنهاء مقاله بفقرة تتميز بالتفكك وعدم الانسجام.

وعلى هذا الأساس، لا ينتظر التلميذ إلى الدقائق الأخيرة للتفكير في الخاتمة، بل يجب وضع الخطوط العريضة للخاتمة منذ البداية.

و. الخاتمة الجزئية:لا يجب أن تكون الخاتمة محصورة في جزء من المقال، بل هي حوصلة حقيقة تتضمن كل أجزاء المقال ومضامينها.

وعليه، لا يجب إهمال الخاتمة، إنها عنصر أساسي في المقال والمقالة في الأساس: هي فن الوصول إلى الخاتمة.


*بتصرف ماخوذ من عرض مطول..اعده
مفتش التكوين السيــد: حميدي أوبليل
و الاستاذ: سيد أحمد مخلوف


























_________________

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://hadjadjbrahim.allahmuntada.com
coco122
شخصية هامة


الدولة : الجزائر
عدد المساهمات : 2761
تاريخ التسجيل : 20/09/2011




مُساهمةموضوع: رد: نصائح مهمة في كتابة خاتمة مقالة الفلسفية    الثلاثاء سبتمبر 18, 2012 1:26 am


_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نصائح مهمة في كتابة خاتمة مقالة الفلسفية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
طريق النجاح إلى البكالوريا  ::  ::  :: -
انتقل الى: